اسم التفضيل
١. تعريف اسم التفضيل
تأمل الجمل الآتية :
– الفهد أسرعُ من الأسدِ .
– الفيل أضخمُ من الجمل .
– كمال أطيبُ من سعيد .
إذا تأملت الكلمات التي تحتها خط ( أسرع ، أضخم ، أطيب )
، وجدتها أسماء دلت على أن شيئين اشتركا في صفة معينة ، ولكن أحدهما زاد على الآخر
فيها ، فالفهد يشاركه الأسد في السرعة ، لكن الفهد يزيد في هذه الصفة على الأسد .
وكذلك يقال في الكلمتين ( أضخم ، وأطيب ) ، وتسمى هذه
الكلمات : اسم تفضيل ، ويسمى ما قبله مفضّلا ، وما بعده : مفضلا عليه .
اسم التفضيل : اسم يدل على أن شيئين اشتركا في أمر واحد
إلا أن أحدهما زاد على الآخر في هذا الأمر ، ويكون على وزن ” أفعل ”
.
٢. أمثلة عن اسم التفضيل
– العلمُ أنفعُ من المال .
– الشمسُ أكبرُ من الأرض .
– السكوت أفضل من الكلام .
– شاهدت امرأة أجمل من القمر .
٣. شروط اسم التفضيل
يصاغ اسم التفضيل من الفعل المتوفر فيه الشروط التالية :
١ – إذا كان الفعل ثلاثيا ، ولا يصاغ من الفعل
الرباعي والخماسي ،
مثل: لعِبَ : ألعَبُ .
٢ – إذا كان الفعل مبنيا للمعلوم ، ولا يصاغ
من الفعل المبني للمجهول ، مثل :كتَبَ : أكتَبُ .
٣ – إذا كان الفعل تاما ، ولا يصاغ من الأفعال
الناقصة كان وأخواتها .
٤ – إذا كان الفعل متصرفا ، ولا يصاغ من الفعل
الجامد ،
مثل :نصر : أنصَرُ .
ليس : لا يصاغ منه اسم التفضيل لأنه فعل جامد يلازم صيغة
الماضي فقط
٥ – إذا كان الفعل مثبتا ، ولا يصاغ من الفعل
المنفي ،
مثل :فضُلَ : أفضل .
ما فضُل : فعل منفي ، لا يصاغ منه .
٦ – ليست الصفة منه على وزن أفعل ، مثل :
أحمر ، أزرق ، أخضر : لا يصاغ من هذه الصفات اسم التفضيل .
٧ – أن يكون الفعل قابلا للتفاوت والتفاضل ،
مثل :سرُعَ : أسرع .
مات : غير قابل للتفاوت ، فلا نستطيع أن نقول فلان
أموَتُ من فلان ، فالموت لا تفاضل فيه ولا تفاوت .
سؤال : كيف يصاغ اسم التفضيل إن لم يستوف الفعل الشروط
السابقة ؟
إذا لم يستوف الفعل الشروط السابقة ، فيصاغ منه اسم
التفضيل بالمصدر المنصوب بعد الكلمات التالية : أشد ، أكثر ، أكبر…الخ وتعرب هذه
المصادر تمييزا منصوبا ، مثل :
– عليٌّ أكثر تسامحا من أخيه .
– رشيد أشد تحملا للمصاعب من هشام .
إضافة : وردت ثلاث كلمات في اللغة العربية بدون الهمزة
وتفيد التفضيل ، وهي : خير – شرّ – حبّ ، إذ تفيد ما يفيده : أخير – أشد – أحب ،
مثل :
– قوله تعالى على لسان إبليس متفضلا على آدم
: ‘ أنا خير منه ‘
( الأعراف ١٢ ) .
– شر الناس أكثرهم إساءة لغيرهم .
٣. اسم التفضيل أحواله و عمله
يستعمل اسم التفضيل في أربع حالات هي :
١ – مجردا من ( ال ) والإضافة
في هذه الحالة يكون اسم التفضيل مفردا مذكرا والاسم
المفضل عليه مجرورا بمن ، مثل :
– العلمُ أنفعُ من المالِ .
المفضل : العلم .
اسم التفضيل : أنفع .
المفضل عليه : المال .
٢ – معرفا بـ ( ال )
في هذه الحالة يوافق اسم التفضيل الاسم المفضل في
التذكير ، والتأنيث ، وفي الإفراد ، والتثنية ، والجمع ، ولا يذكر الاسم المفضل
عليه ، مثل :
– الولدُ الأكبرُ ذكيٌّ .
المفضل : الولد .
اسم التفضيل : الأكبر .
– البقراتُ الكُبرياتُ هزيلاتٌ .
المفضل : البقرات .
اسم التفضيل : الكبريات .
٣ – مضافا إلى نكرة
في هذه الحالة يكون اسم التفضيل مفردا مذكرا ، والاسم
الذي بعده يوافق الاسم الذي قبله في التذكير والتأنيث ، مثل :
– الكتاب أفضلُ سمير .
المفضل : الكتاب .
اسم التفضيل : أفضل .
المفضل عليه : سمير .
٤ – مضافا إلى معرفة
في هذه الحالة يجوز موافقته للاسم الذي قبله كالمعرف بـ
( ال ) ويجوز إفراده وتذكيره كالمضاف إلى نكرة ، مثل :
– الصديق خيرُ الأنيس .
– الصديقان خيرا الجليسين .
– مكة والمدينة أشرفُ المدن – أو أشرفا
المُدن .
٤. عمل اسم التفضيل
يعمل اسم التفضل عمل الفعل فيرفع فاعلا في
حالتين :
١ – يُرفع به الضمير المستتر وذلك إذا لم يصلح
لكي يقع فعل من نفس معناه موقعه ، مثل :
– عليٌّ أصدقُ من سالمٍ .
والتقدير : علي أصدق هو من سالم .
فالضمير ( هو ) في محل رفع فاعل لـ ( أصدق .(
٢ – قد يرفع اسم التفضل الاسم الظاهر ( الفاعل
) إذا صلح وقوع فعل بمعناه موقعه ، مثل :
– ما رأيتُ رجلا أحسنَ في عينه الكحلُ منه
في عين زيدٍ .
فكلمة ( الكحل ) مرفوعة بـ ( أحسن ) لصحة وقوع فعل
بمعناه موقعه والتقدير : ما رأيت رجلا يحسنُ في عينه الكحل كزيد .
٥. نماذج إعراب اسم التفضيل
– إنّ أصدقَ الحديث كتابُ الله .
إن : حرف توكيد ونصب .
أصدق : اسم إن منصوب بالفتحة الظاهرة في آخره ، وهو مضاف .
الحديث : مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة في آخره .
كتاب : خبر إن مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره ، وهو مضاف .
الله : اسم الجلالة مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة في
آخره .
– عليٌّ أفصحُ لهجةً .
علي : مبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره .
أفصح : خبر مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره ، وفاعله ضمير
مستتر جوازا تقديره هو .
لهجة : تمييز منصوب بالفتحة الظاهرة في آخره .
– خيرُ الناس أنفَعُهُم للناسِ .
خير : مبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره مضاف ، وهو
اسم تفضيل على غير قياس إذ الأصل فيه : أخير .
الناس : مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة في آخره .
أنفعهم : خبر مرفوع ، وهو اسم تفضيل مضاف إلى معرفة ( هم
) وهو ضمير منفصل مبني في محل جر مضاف إليه .
للناس : جار ومجرور متعلق بـ ( أنفع ) .
– قال تعالى : ‘ قَالَ رَبِّ السِّجْنُ
أَحَبُّ إِلَيَّ مِمَّا يَدْعُونَنِي إِلَيْهِ ‘ ( يوسف ٣٣ ) .
قال : فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة في آخره ،
والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هو .
رب : منادى بأداة نداء محذوفة تقديرها : يا رب ، وهو
مضاف منصوب بالفتحة المقدرة على آخره .
السجن : مبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره .
أحب : خبر مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره .
إلي : جار ومجرور متعلق بـ ( أحب) .
مما : أصلها من وهي حرف جر ، و ما : اسم موصول مبني على
السكون في محل جر بمن ، والجار والمجرور متعلق بـ ( أحب ) والجملة في محل نصب
مفعول به .
يدعونني : فعل مضارع مرفوع بثبوت النون والواو ضمير متصل
في محل رفع فاعل . النون للوقاية ، والياء ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب
مفعول به .
إليه : جار ومجرور متعلق بـ ( يدعونني) .
٦ تدريبات على اسم التفضيل
١ – صغ أسماء التفضيل من الأفعال الآتية ،
وركبها في جمل مفيدة :
علِمَ – جَمُلَ – قرأَ – سعِدَ – شرُفَ – سرع .
٢ – عين اسم التفضيل مما يلي :
– قال تعالى : ‘ أَنَا أَكْثَرُ مِنكَ
مَالًا وَأَعَزُّ نَفَرًا ‘ ( الكهف ٣٤) .
–اليد العليا خير من اليد السفلى ‘ ( حديث
شريف ) .
– المستقيمُ أسعد الناس في حياته .
– قراءة في كتاب أفضل من جليس السوء .
٣ – أعرب ما تحته خط :
– قال الشاعر القروي :
ذاك أزكى شما وألطف ضما * ذاك
تشفى بلمسه الأجسام
–إِنَّ شَرَّ الدَّوَابِّ عِندَ اللَّهِ
الصُّمُّ الْبُكْمُ الَّذِينَ لَا يَعْقِلُونَ ‘ ( الأنفال ٢٢ ) .ملحوظة : يرجى وضع
إجاباتكم في التعليقات أسفل الموضوع .
مراجع ومصادر :
– النحو المصفى ( محمد عيد) .
– قصة الإعراب ( أحمد الخوص) .
– تيسير النحو ( سعد كريم الفقي ) .
شاركها