التركيب عن المصدر
المَصْدَر
Pada kolom di bawah, tampak tiga bentuk kata, yaitu bentuk (1),
bentuk (2) dan bentuk (3).
Bentuk (1) adalah (الفِعْل الماضِي)
sebagaimana telah kita pelajari, yaitu kata
yang menunjukkan perbuatan pada masa 'lampau'.
Bentuk (2) adalah (الفِعْل
المُضَارِع), sebagaimana telah kita ketahui, yaitu
kata yang menunjukkan perbuatan pada: pada: masa 'sekarang' atau masa 'yang
akan datang', atau menunjukkan ‘kebiasaan’.
Bentuk (3) adalah (mashdar) atau 'kata kerja yang
dibendakan', yaitu kata menunjukkan perbuatan yang tidak terikat pada waktu
tertentu.
Jadi: (كَتَبَ) =
telah menulis, (يَكْتُبُ) = sedang/akan menulis, kebiasaan menulis
sedangkan (كِتَابَة/الكِتَابَة) = tulisan atau menulis. Demikian juga kata-kata yang lain.
(١)
الماضي
|
(٢)
المضارع
|
(٣)
المَصْدَر
|
|
(١)
الماضي
|
(٢)
المضارع
|
(٣)
المَصْدَر
|
كَتَبَ
|
يَكْتُبُ
|
كِتَابَة/الكِتَابَة
|
|
صَلَّى
|
يُصَلِّي
|
صَلاَة/الصَّلاَة
|
menulis, tulisan
|
|
salat
|
||||
قَرَأَ
|
يَقْرَأُ
|
قِرَاءَة/القِرَاءَة
|
|
أَرَادَ
|
يُرِيْدُ
|
إِرَادَة/الإِرَادَة
|
membaca, bacaan
|
|
ingin, keinginan
|
||||
ذَهَبَ
|
يَذْهَبُ
|
ذَهَاب/الذَّهَاب
|
|
أَحَبَّ
|
يُحِبُّ
|
حُبّ/الحُبّ
|
pergi, kepergian
|
|
menyenangi,
kecintaan
|
||||
عَمِلَ
|
يَعْمَلُ
|
عَمَل/العَمَل
|
|
آمنَ
|
يُؤْمِنُ
|
إِيْمَان/الإِيْمَان
|
bekerja, pekerjaan
|
|
beriman, keimanan
|
||||
طَبَخَ
|
يَطْبُخُ
|
طَبْخ/الطَّبْخ
|
|
اِسْتَمَعَ
|
يَسْتَمِعُ
|
اِسْتِمَاع/الاسْتِمَاع
|
memasak, masakan
|
|
Menyimak
|
أَنْ + مضارع = مَصْدَر
|
||||||
أُرِيْد
|
أَنْ
أَقْرَأَ القُرْآن
|
|
تَسْتَطِيْع
|
أَنْ نَلْعَبَ الكُرَة
اليَوْم
|
||
قِرَاءَةَ القُرْآن
|
|
لَعْبَ الكُرَة اليَوْم
|
||||
أَحْمَد يُحِبّ
|
أَنْ يَطْبُخَ الطَّعَامَ العَرَبِيّ
|
|
يَجِب عَلَيْهِم
|
أَنْ يُؤْمِنُوْا
بِالله
|
||
طَبْخَ الطَّعَامِ العَرَبِيّ
|
|
الإِيْمَانُ
بِالله
|
||||
(الفِعْل
الماضِي)
menunjukkan perbuatan pada masa 'lampau'
(الفِعْل
المُضَارِع)
menunjukkan perbuatan pada: masa 'sekarang'
atau masa 'yang akan datang',
atau menunjukkan ‘kebiasaan’.
(المصدر) atau 'kata kerja yang dibendakan', menunjukkan perbuatan
yang tidak terikat pada waktu tertentu.
|
تدريبات
على التركيب
تدريب
(١) : حَوِّل كَمَا فِي المِثَال !
تُرِيْدُ
الطَالِبَة تَنَاوَلَ الفُطُوْر الآن = (... أَنْ تَتَنَاوَلَ ...)
= تُرِيْد الطالبة أَنْ تَتَنَاولَ
الفُطُوْر الآن
١-
أُحِبّ رُكُوْبَ السَّيَّارَة إِلَى المَدْرَسَة (... أَنْ أَرْكَب ...)
٢-
هَلْ تَسْتَطِيْعِيْنَ طَبْخَ الطَّعَام بِنَفْسِك ؟ (... أَنْ تَطْبُخِي ...)
٣-
أُفَضِّل التَّكَلُّم بِاللُّغَة العَرَبِيَّة فِي المَدْرَسَة (... أَنْ أَتَكَلَّمَ ...)
٤-
يَجِبُ عَلَى الطَّالِب الاِسْتِمَاعُ إِلَى كَلاَمِ المُدَرِّس. (.. أَنْ يَسْتَمِعَ ...)
٥-
هَلْ يُمْكِن أَخْذُ هَذِهِ الأَدْوِيَة مَرَّةً وَاحِدَة؟ ( ... أن آخُذَ ...)
تدريب
(٢)
كَمِّل
الإجابة كَمَا فِي المِثَال !
مِثَال
: لِمَاذَا تَتَعَلَّمُوْن اللُّغَة العَرَبِيَّة ؟
...
لِنَفْهَمَ القُرْآن/لِفَهْمِ القُرْآن
= نَتَعَلَّم اللُّغَة العَرَبِيَّة لِنَفْهَمَ
القُرْآن / نَتَعَلَّم اللُّغَةَ العَرَبِيَّة لِفَهْمِ القُرْآن
١-
لِمَاذَا تُشَاهِد التِّلْفِزْيُوْن ؟
... لأَسْتَمِعَ إِلَى الأَخبَار/
لِلاسْتِمَاعِ إِلَى الأَخْبَار
٢-
لِمَاذَا تَدْخُلِيْنَ غُرْفَة رَقْم 9؟
... لأَزُورَ المَرِيْض/لِزِيَارَةِ
المَرِيْض
٣-
لِمَاذَا تَذْهَبُوْنَ إِلَى المَكْتَبَة
؟ =
... لِنَقْرَأَ المَجَلَّة/لِقِرَاءَةِ
المَجَلَّة ...
٤-
لِمَاذَا يَعْمَلُ الطَّبِيْب فِي المُسْتَشْفَى؟
... لِيُعَالِجَ المَرْضَى/لِمُعَالَجَةِ
المَرْضَى
٥-
لِمَاذَا تَذْهَب إِلَى مُصَلَّى المَدْرَسَة ؟
... لأُصَلِّيَ الظُّهْرَ/لِصَلاَةِ الظُّهْرِ
تدريب (٣) : تَرْجِمْ إِلَى اللُّغَة الإِنْدُوْنِيْسِيَّة!
١- نَقْرَأُ كَثِيْرًا، لأَنَّ القِرَاءة
نَافِعَة
٢- أُرِيْدُ شِرَاءَ الأَدْوِيَة فِي
الصَيْدَلِيَّة
٣- مِنَ الأَعْمَالِ الصَّالِحَة الصّلاَةُ فِي
أَوَلِ وَقْتِهَا
٤- النَّظَافَةُ مِنَ الإِيْمَان